این سورة هزار و چهارصد و پنج حرف است سیصد و هشت کلمه و شست و دو آیت، جمله بمکه فرود آمد مگر یک آیت: الذین یجْتنبون کبائر الْإثْم و الْفواحش این یک آیت بقول ابن عباس بمدینه فرود آمد. و درین سورة دو آیت منسوخ است یکى: فأعْرضْ عنْ منْ تولى عنْ ذکْرنا معنى اعراض منسوخ است بآیت سیف.
دیگر آیت: و أنْ لیْس للْإنْسان إلا ما سعى منسوخ است بقوله تعالى: «و الذین آمنوا و اتبعناهم ذریاتهم بایمان الحقنا بهم ذریاتهم» و در فضیلت سورة روایت کنند از
ابى بن کعب قال قال رسول الله (ص) من قرء و النجم اذا هوى اعطى من الاجر عشر حسنات بعدد من صدق بمحمد و جحد به.
و عن ابن مسعود قال هذا اول سورة اعلنها رسول الله (ص) بمکه.
قوله: و النجْم إذا هوى مفسران را در معنى و النجْم قولهاست، بعضى گفتهاند اسم جنس است و مراد باین جمله ستارگان آسمان است. و هوى بمعنى سقط، قسم یاد مىکند رب العالمین بجمله ستارگان آن گه که از هول قیامت و رستاخیز همه فرو ریزند، همانست که جایى دیگر گفت: و إذا الْکواکب انْتثرتْ.
و گفتهاند مراد باین ثریاست که عرب بنجم مطلق ثریا گویند. مصطفى (ص) فرموده
اذا طلع النجم ارتفعت العاهات یعنى الثریا، و فى روایة ما طلع النجم قط و فى الارض من العاهة شىء الا رفع.
و هویها طلوعها و ارتفاعها. قسم یاد مى کند بثریا بآنگه که برآید و آفات و عاهات از زمین بردارد. و روى عکرمة عن ابن عباس انه الرجوم من النجوم یعنى ما یرمى به الشیاطین عند استراقهم السمع.
مجاهد گفت و کلبى و روایت از ابن عباس و النجْم إذا هوى یعنى و القرآن اذا نزل. قسم یاد مىکند بقرآن که از آسمان فرو آمد نجم نجم در مدت بیست و سه سال. همانست که آنجا گفت فلا أقْسم بمواقع النجوم.
جعفر بن محمد گفت (ع) و النجم یعنى محمدا (ص) إذا هوى اى نزل من السماء لیلة المعراج. سماه نجما کما سماه سراجا فى قوله: و سراجا منیرا. و قیل النجم النبات إذا هوى اى سقط على الارض، فان النجم لیس له ساق کقوله: و النجْم و الشجر یسْجدان. و یحتمل من التأویل المصلى اذا سجد و الغازى اذا قتل شهیدا و العالم اذا مات، فان هولاء نجوم الارض و الاخبار ناطقه بها.
گفتهاند آن روز که این آیت فرو آمد و رسول خدا بر قریش آشکارا کرد، عتبة بن ابى لهب گفت کفرت برب النجم اذا هوى و دختر رسول را که زن وى بود طلاق داد، رسول خداى دعا کرد گفت اللهم سلط علیه کلبا من کلابک.
بعد از آن این عتبة بتجارت شام رفت با پدر خویش بو لهب، در منزلى از منازل راه فرو آمدند و آنجا دیرى بود، راهبى از دیر فرو آمد و گفت هذا ارض مسبعة، درین زمین سباع فراوان بود، نگر تا خویشتن را از شیر نگه دارید. بو لهب گفت فرا اصحاب خویش این پسر مرا نگه دارید که مىترسم که دعاء محمد در وى رسد. ایشان همه گرد وى درآمدند و او را در میان گرفتند و پاس وى میداشتند. در میانه شب، رب العالمین خواب بر ایشان اوکند و شیر بایشان درگذشت و لطمه بر وى زد و او را هلاک کرد. قوله: و النجْم إذا هوى اصحاب معانى گفتند قسم در قرآن بر دو وجه است، یکى: قسم بذات و صفات خالق جل جلاله و قسم حقیقى آنست، که ذات و صفات وى را استحقاق آنست، چنان که فرمود فو ربک لنسْئلنهمْ أجْمعین فو رب السماء و الْأرْض قلْ إی و ربی. این قسم است بذات او جل جلاله. و قسم بصفات آنست که فرمود ق و الْقرْآن الْمجید ص و الْقرْآن ذی الذکْر و کذلک قوله: فبعزتک، و همچنین حروف تهجى در اوائل سور، هر حرفى اشارتى است بصفتى از صفات حق جل جلاله و قسم بآن یاد کرده.
وجه دوم: قسم است بمخلوقات و آن بر چهار ضرب است، یکى: اظهار قدرت را چنانک فرمود و الذاریات ذرْوا و الْمرْسلات عرْفا و النازعات غرْقا هذا و امثاله نبه العباد على معرفة القدرة فیها. دیگر: قسم است برستاخیز اظهار هیبت را کقوله: لا أقْسم بیوْم الْقیامة، اقسم بها لیعلم هیبته فیها. سدیگر: قسم یاد میکند اظهار نعمت را تا بندگان نعمت الله را بر خود بشناسند و شکر آن بگزارند، کقوله: و التین و الزیْتون. چهارم: قسم است ببعضى مخلوقات بیان تشریف را تا خلق شرف و عز آن چیز بدانند که قسم بوى یاد کرده، کقوله: لا أقْسم بهذا الْبلد یعنى مکه و کذلک قوله: و طور سینین و هذا الْبلد الْأمین و من ذلک قوله للمصطفى (ص) لعمرک. و هذا على عادة العرب فانها تقسم بکل ما تستعظمه و ترید اظهار تعظیمه، و قیل کل موضع اقسم فیه بمخلوق فالرب مضمر فیه کقوله: و النجْم یعنى برب النجم و رب الذاریات و اشباه ذلک.
ما ضل صاحبکمْ و ما غوى اى ما ضل عن التوحید قط و ما زاغ عن المعرفة بالله سبحانه و عن الرشد قط. و قیل ما نکب عن الحق و الصدق و الامانة قط و هذا دلیل على ان قوله: و وجدک ضالا لیس من ضلال الغى. و قیل ما غوى اى ما خاب سعیه و ذلک ان قریشا قالوا ضل محمد عن دین آبائه و غوى ثم تقول على الله و افترى.
فانزل الله تعالى ما ضل صاحبکمْ و ما غوى یا محمد اگر مکیان نسبت ضلالت و غوایت با تو میکنند تو دل بتنگ میاور، باک مدار تو آن بین که ما لوح مدح و ثناء تو بقلم لطف قدم مىنویسیم، چون ایشان تخته هجر تو خوانند تو سوره مدح و ثنا ما آغاز کن: فسبحْ بحمْد ربک.
قوله: و ما ینْطق عن الْهوى اى لم یأتکم بالقرآن من تلقاء نفسه و بهواه و مراده. و عن بمعنى الباء قد یتعاقبان کقوله: فسْئلْ به خبیرا اى عنه و ما نحْن بتارکی آلهتنا عنْ قوْلک اى بقولک. در ضمن این آیت تشریف و تخصیص مصطفى است (ص) رب العزة رتبت قربت وى بلند نهاد و تشریف عظیم داد که خصم وى را بخودى خود جواب داد و برسول باز نگذاشت. آن گه که او را ضال گفتند، حق جل جلاله از بهر وى جواب داد که: ما ضل صاحبکمْ و ما غوى، نه چون دیگر پیغامبران که جواب خصم ایشان هم بایشان باز گذاشت، چنانک نوح، قوم او را گفتند إنا لنراک فی ضلال مبین نوح خود جواب ایشان را داد که لیْس بی ضلالة و هود را گفتند إنا لنراک فی سفاهة هود جواب داد که لیْس بی سفاهة، همچنین داود پیغامبر را فرمان آمد که فاحْکمْ بیْن الناس بالْحق و لا تتبع الْهوى یا داود نگر تا حکمى که میان خلق کنى بعدل و راستى کنى و بر پى هوا و مراد خود نروى. چون نوبت بمصطفى عربى (ص) رسید حق جل جلاله فرمود: و ما ینْطق عن الْهوى او بر پى مراد و هوا خود نرود و آنچه گوید جز از وحى و پیغام ما نگوید.
إنْ هو إلا وحْی یوحى اى ما هذا القران الا وحى من الله یوحى الیه.
علمه شدید الْقوى الهاء راجعة الى الرسول و شدید القوى هو جبرئیل علیه السلام و کان قوته انه اقتلع مدائن لوط من سبع ارضین و رفعها الى السماء ثم قلبها على الماء الاسود. و من قوته انه ابصر ابلیس و هو یکلم عیسى على بعض العقاب، فنفخه بجناحیه نفخة القاه فى اقصى جبل الهند، و کذلک صیحته بثمود. فاصبحوا جاثمین خاملین، و کذلک هبوطه من السماء على الانبیاء و صعوده الیها فى اقل من الطرف.
ذو مرة یعنى ذو منظر حسن، قیل ذو قوة و شدة و قیل شدید الْقوى اخبار عن قوته فى امر الله و ذو مرة اخبار عن قوة جسمه. و المرة القوة، تقول حبل ممر اى محکم الفتل و قیل هى فعلة من المرور و المعنى ذو مرور فى البحر فى صعوده و هبوطه و قیل شدید القوى ذو مرة هو الله عز و جل. هذا کقوله: هو الرزاق ذو الْقوة الْمتین قوله: فاسْتوى یعنى جبرئیل و هو یعنى محمدا (ص) و المعنى استوى جبرئیل و محمد لیلة المعراج بالافق الاعلى و هو اقصى الدنیا عند مطلع الشمس و قال سعید بن المسیب الافق الاعلى قاع تحت العرش و قیل فاسْتوى یعنى جبرئیل و قوله: و هو کنایة عن جبرئیل ایضا یعنى استوى على صورته التی خلقه الله علیها و هو اذ ذاک بالافق الاعلى و ذلک ان جبرئیل کان یأتى رسول الله (ص) على صورة رجل من الآدمیین کما یأتى الانبیاء فانه اتى ابراهیم علیه السلام فى صورة الاضیاف و اتى داود علیه السلام فى صورة الخصم فسأله رسول الله (ص) ان یریه نفسه على صورته التی جبل علیها، فاراه نفسه مرتین، مرة فى الارض و مرة فى السماء فاما فى الارض ففى الافق الاعلى و المراد بالاعلى جانب المشرق و ذلک ان محمدا (ص) کان بحراء فطلع له جبرئیل من المشرق فسد الافق الى المغرب فخر رسول الله (ص) مغشیا علیه فنزل جبرئیل فى صورة الآدمیین فضمه الى نفسه و جعل یمسح الغبار عن وجهه، یدل علیه قوله.
و لقدْ رآه بالْأفق الْمبین.
و اما فى السماء فعند سدرة المنتهى فذلک قوله: و لقدْ رآه نزْلة أخْرى عنْد سدْرة الْمنْتهى و لم یره احد من الانبیاء على تلک الصورة الا محمد (ص).
فان قیل کیف یجوز ان یغیر الملک صورة نفسه و هل یقدر غیر الله تعالى تغییر صورة المخلوقین و قد علم ان جبرئیل علیه السلام اتى رسول الله مرة فى صور رجل و مرة فى صورته التی ابتدأه الله علیها. و ان ابلیس اتى قریشا فى صورة شیخ من اهل نجد.
فالجواب عنه ان تغییر الصور الذى هو تغییر الترکیب و التألیف لا یقدر علیه الا الله تعالى، فاما تغییر صفة جبرئیل ففعل الله تعالى تبیینا للمصطفى (ص) و لیعلم انه امر من الله تعالى اذا راه فى صور مختلفه فان ذلک لا یقدر علیه الا الله تعالى و هو ان یراه مرة قد سد الافق و اخرى یجمعها مکان ضیق. و اما ابلیس فکان ذلک منه تخییلا للناظرین و تمویها دون التحقیق کفعل السحرة بالعصى و الحبال. قال الله تعالى فإذا حبالهمْ و عصیهمْ یخیل إلیْه منْ سحْرهمْ أنها تسْعى و لم یقل سعت.
و قیل فاستوى و هو بالافق الاعلى من فعل الله عز و جل کقوله اسْتوى على الْعرْش و الافق الاعلى فوق السماوات السبع یعنى العرش. و گفتهاند فاستوى صفت مصطفى است (ص) معنى آنست که راست بایستاد بنفس در مجاهدت و بدل در مشاهدت، بروح در مکاشفت، بسر در ملاطفت. راست بایستاد، از امر ما قدم بیرون ننهاد و بنهى ما قدم در ننهاد و بىفرمان ما دم نزد، راست بایستاد، مراد ما را، هر چه مراد وى بود زیر قدم آورد و مراد ما مراد او گشت و ما خود آن کردیم که مراد وى بود.
فلنولینک قبْلة ترْضاها و لسوْف یعْطیک ربک فترْضى.
راست بایستاد در دوستى که از دوست جز دوست نخواست، راست بایستاد در نفس موافقت قلب را، راست بایستاد قلب موافقت سر را، راست بایستاد سر موافقت حق را، راست رفت، براست و چپ نگاه نکرد تا بمنزل ثم دنا رسید بر بساط فتدلى قدم نهاد.
بقاب قوسین قرب بر رفته، بر متکاء عزت او ادنى تکیه زده، بمشاهدت رسیده، شراب چشیده، راز شنیده دوست دیده.
دردى که من از عشق تو کردم حاصل
دل داند و من دانم و من دانم و دل
هر که تحفه ما زاغ الْبصر و ما طغى برد، هدیه فأوْحى إلى عبْده ما أوْحى
آرد. شعر:
و السر عندى فى بیت له غلق
لا یکتم السر الا کل ذى خطر
و السر عند الکرام الناس مکتوم
قد ضاع مفتاحه و الباب مختوم
قوله: ثم دنا فتدلى، هذا من المقلوب تأویله تدلى فدنا، و التدلى التنزل، اخذ من الدلو. و صح
عن رسول الله (ص) فى حدیث شریک بن عبد الله بن ابى نمر عن انس بن مالک عن رسول الله (ص) انه قال دنا الجبار رب العزة فتدلى
و هو قول الحسن البصرى: دنا ربنا فتدلى، و روى موقوفا على انس بن مالک قال دنا الجبار رب العزة فتدلى حتى کان منه قاب قوسین او ادنى. و هذا روایة ابى سلمة عن ابن عباس و قال الضحاک دنا محمد من ربه فتدلى فاهوى للسجود فکان منه قاب قوْسیْن أوْ أدْنى و قیل دنى محمد من ساق العرش فتدلى، اى جاوز الحجب و السرادقات لا یقله مکان و هو قائم باذن الله عز و جل کالمتعلق بالشىء لا یثبت فیه قدمه على مکان و قیل دنو الله من العبد على نوعین احدهما: باجابة الدعوة و اعطاء المنیة و رفع المنزلة کقوله تعالى: فإنی قریب أجیب دعْوة الداع إذا دعان.
و الثانى: بمعنى القرب فى الحقیقة دون هذه المعانى کقوله: ثم دنا فتدلى کما قال انس و ابن عباس و کما
جاء فى الخبر الصحیح عن النبى (ص): یدنو المومن من ربه عز و جل... الحدیث.
قوله: فکان قاب قوْسیْن. هذا من کون الوقت. مجازه صار قاب قوسین اى قدر قوسین من قسى العرب المخاطبین بهذا الکلام و هذا اشارة الى تأکید القرب و اصله ان الحلیفین من العرب کانا اذا ارادا عقد الصفاء و العهد خرجا بقوسیهما فالصقا بینهما یریدان بذلک انهما متظاهران یحامى کل واحد منهما عن صاحبه و قیل معناه فى القرب من الوتر الى الکبد. و قال عبد الله بن مسعود و سعید بن جبیر قاب قوسین اى قدر ذراعین و سمى الذراع قوسا لانه یذرع بها الاشیاء و یقاس بها کل شیء و هى لغة بعض اهل الحجاز و فى الخبر لقاب قوس احدکم من الجنة خیر من الدنیا و ما فیها.
و قوله: أوْ أدْنى هذا حکایة عن تخمین الناظر و حدسه یعنى لو انتم عاینتم القرب لحرزتموه قاب قوسین او قلتم فى انفسکم انه ادنى. قیل انما قال او ادنى لانه لم یردان یجعل لذلک حدا محصورا و سئل ابو العباس بن عطاء عن هذه الایة فقال کیف أصف لکم مقاما انقطع عنه جبرئیل و میکائیل و اسرافیل و لم یکن الا محمد و ربه.
قوله: فأوْحى إلى عبْده ما أوْحى
اى اوحى الله تعالى الى عبده محمد ما اوحى و تکلم معه بما تکلم و امره بما امر سرا بسر بلا واسطة و لا ترجمان و فیه یقول القائل شعر:
بین المحبین سر لیس یفشیه
قول و لا قلم للخلق تحکیه
سر یمازجه انس مقابله
نور تحیر فى بحر من التیه
قال سعید بن جبیر اوحى الیه الم اجدک یتیما فآویتک الم اجدک ضالا فهدیتک الم اجدک عائلا فاغنیتک ا لم اشرح لک صدرک الم اضع عنک وزرک الم ارفع لک ذکرک و قیل اوحى الیه ان الجنة محرمة على الانبیاء حتى تدخلها و على الامم حتى تدخلها امتک.
و قال على (ع) اوحى الله الیه یا محمد لو لا انى احب معاتبة امتک لما حاسبتهم
و قال بعضهم انه مفسر فى الاخبار و نطقت به الروایات من احوال القیامة و غیرها و لهذا
قال (ص): لو تعلمون ما اعلم لضحکتم قلیلا و لبکیتم کثیرا.
و قیل ابهم ما اوحى تعظیما لشأن ذلک و تعبدا للخلق بالایمان بکونه على الجملة. و قیل اوحى جبرئیل الى رسول الله (ص) ما اوحى الیه ربه.
قوله ما کذب الْفواد ما رأى، قرأ ابو جعفر ما کذب بالتشدید اى ما کذب قلب محمد ما رأى بعینه تلک اللیلة بل صدقه و حققه و قرء الآخرون بالتخفیف اى ما کذب فواد محمد الذى راى بل صدقه یقال کذبه اذا قال له الکذب و قیل ما جحد الفواد و ما انکر ما رآه الرسول و قیل ما کذب فواده قبل ذلک ما رآه فى تلک اللیلة ببصره لانه کان قد آمن بقدرة الله سبحانه على امثال ذلک و اضعافه ثم اختلفوا فى الذى رآه فقال قوم راى جبرئیل و هو قول ابن مسعود و عایشه و قال آخرون هو الله عز و جل ثم اختلفوا فى الرویة فقال بعضهم رآه بقلبه دون عینه و هذا خلاف السنة. و المذهب الصحیح انه (ص) راى ربه عز و جل بعین رأسه و هو قول الحسن و انس و عکرمة، روى عن ابن عباس انه قال ان الله اصطفى ابراهیم بالخلة و اصطفى موسى بالکلام و اصطفى محمدا بالرویة و اما عایشه فانها انکرت ذلک عن نفسها و لم تقل سمعت رسول الله (ص) یقول فیه مقالا کیف و قول عایشه نفى و قول ابن عباس اثبات و الحکم للمثبت لا للنافى لان النافى انما نفاه لانه لم یسمع و المثبت لانه سمعه و علمه.
قوله: أ فتمارونه على ما یرى قرأ حمزة و الکسائى و یعقوب أ فتمارونه بفتح التاء بلا الف، یعنى ا فتجحدونه و تدفعونه یقال مریت الرجل حقه اذا جحدته، و اصل المرى من مریت الناقه اذا استخرجت لبنها بعلاج و قرأ الآخرون أ فتمارونه بالالف و ضم التاء على معنى أ فتجادلونه على ما یرى، و ذلک انهم جادلوه حین اسرى به فقالوا صف لنا بیت المقدس و اخبرنا عن عیرنا فى الطریق و غیر ذلک مما جادلوه به و المعنى أ فتجادلونه جدالا ترومون به دفعه عما رآه و علمه، و المراء هو الجدال بالباطل و فى الحدیث: لا تماروا فى القرآن فان المراء فیه کفر.
و لقدْ رآه نزْلة أخْرى الخلاف فیه کالخلاف فى الاول. قال ابن مسعود رأى جبرئیل على صورته مرتین: مرة عنْد سدْرة الْمنْتهى و مرة بالْأفق الْمبین یعنى باجیاد مکه و قد سد الافق و علیه تهاویل الدر و الیاقوت و على قول ابن عباس رأى ربه نزلة اخرى و ذلک انه کانت للنبى (ص) عرجات فى تلک اللیلة لمسئلة التخفیف فى اعداد الصلوات فتکون لکل عرجة نزلة فرأى ربه فى بعضها و تقدیره رآه نازلا نزلة اخرى.
و فى بعض الروایات عن النبى (ص) قال کلما رجعت الى ربى وجدته مکانه.
قوله: عنْد سدْرة الْمنْتهى السدرة شجرة النبق سمیت سدرة المنتهى لانه ینتهى الیها علم الخلائق و اعمالهم لا یعلم احد ما ورائها الا الله و قیل ینتهى الیها مقامات الانبیاء، و الملائکة ینتهى الیها من فوقها و یصعد الیها من تحتها و لم یجاوزها احد الا نبینا (ص). قال کعب الاحبار سدْرة الْمنْتهى عن یمین العرش الیها انتهى علم العلماء لا یعلم احد ما وراءها.
فى حدیث المعراج قال (ص) ثم صعد بى الى السماء السابعة فاذا ابراهیم فسلمت علیه ثم رفعت الى سدرة المنتهى فاذا نبقها مثل قلال هجر احلى من العسل و الین من الزبد و اذا ورقها مثل آذان الفیلة.
و عن ابى هریرة قال لما اسرى بالنبى (ص) انتهى الى السدرة فقیل له هذه السدرة ینتهى الیها کل احد خلا من امتک على سنتک فاذا هى شجرة تخرج من اصلها انهار من ماء غیر آسن الى قوله: منْ عسل مصفى و هى شجرة یسیر الراکب فى ظلها سبعین عاما لا تقطعها.
و عن اسماء بنت ابى بکر قالت سمعت النبى (ص) یذکر سدرة المنتهى قال یسیر الراکب فى ظل الفنن فیها مائة عام و یستظل فى الفنن منها مائة الف راکب، فیها فراش من ذهب کان ثمرها القلال و قال مقاتل هى شجرة تحمل الحلى و الحلل و الثمار من جمیع الالوان، لو ان ورقة منها وضعت فى الارض لاضاءت لاهل الارض و هى طوبى التی ذکرها الله سبحانه فى سورة الرعد.
عنْدها جنة الْمأْوى قال ابن عباس جنة یاوى الیها جبرئیل و الملائکة و قال مقاتل و الکلبى یاوى الیها ارواح الشهداء، نظیره قوله: فلهمْ جنات الْمأْوى و قیل هى التی کان فیها آدم و قیل هى الجنة التی وعد المتقون و الماوى مصدر تقدیره جنة الرجوع. قیل سمیت جنة الماوى لان ارواح الشهداء تسرح فى الجنة و تعلق من اشجارها ثم تاوى الى قنادیل فیها تحت العرش.
إذْ یغْشى السدْرة ما یغْشى قال ابن مسعود یغشاها فراش من ذهب و قیل جراد من ذهب و قال مقاتل تغشیها الملائکة امثال الغربان حین یقعن على الشجر و فى الحدیث قال (ص) رایت على کل ورقة منها ملکا قائما یسبح الله عز و جل.
و قال الحسن غشیها نور رب العزة فاستنارت و قال ابن عباس یغشاها الرب سبحانه قیل اراد ابن عباس بذلک نور الرب سبحانه.
و فى بعض الحدیث ان النبى (ص) قال یغشیها رفرف من طیر خضر
و عن انس عن النبى (ص) قال انتهیت الى السدرة و انا اعرف انها سدرة اعرف ورقها و ثمرها و اذا نبقها مثل الجرار و اذا ورقها مثل آذان الفیلة فلما غشیها من امر الله ما یغشیها تحولت یاقوتا و زمردا حتى ما یستطیع احد یصفها.
و فى الحدیث انه اعطى رسول الله (ص) عندها ثلثا: الصلوات الخمس و خواتیم البقرة و غفر لمن تاب من امته لا یشرک بالله شیئا.
ما زاغ الْبصر و ما طغى اى ما مال بصر محمد (ص) و لا عدل یمینا او شمالا و لا جاوز ما امر به و هذا وصف ادبه فى ذلک المقام اذ لم یلتفت جانبا.
لقدْ رأى منْ آیات ربه الْکبْرى یعنى الآیات العظام و هى الجنة و النار و الانبیاء و الکوثر و راى جبرئیل فى صورته التی تکون فى السماء، له ستمائة جناح و راى رفرفا اخضر من الجنة قد سد الافق و راى امورا من امور الغیب کقوله: لنریک منْ آیاتنا الْکبْرى و الکبرى یجوز ان یکون المفعول و المعنى «لقد راى الکبرى من آیات ربه» فیکون من للتبعیض و یجوز ان یکون صفة للآیات و محلها جر و المفعول محذوف و المعنى لقد راى آیات من آیات ربه الکبرى، و یجوز ان یکون من زیادة و آیات ربه الْکبْرى مفعول و زیادة من فى الاثبات قلیل.
أ فرأیْتم اللات و الْعزى سموا اوثانهم باسماء الله فقالوا من الله اللات و من العزیز العزى. و اللات صنم کان بالطائف تعبده ثقیف. و العزى سمرة کانت تعبدها غطفان قطعها خالد بن الولید بالفاس و هو یقول:
کفرانک لا سبحانک
انى رایت الله قد اهانک.
فخرجت منها شیطانة فى صورة امراة عریانة ناشرة شعرها، داعیة ویلها، واضعة یدها على راسها، فقتلها ثم رجع الى النبى (ص) و اخبره بذلک فقال تلک العزى و لن تعبد ابدا، قرء ابن کثیر اللات بتشدید التاء و قال هو رجل کان یلت السویق بالسمن و الزیت للحاج فلما مات عکفوا على قبره فعبدوه.
و مناة حجر کان تعبده خزاعة و هذیل، یقولون انه الحجر الذى نقله الامیر محمود من سومناة. قرأ ابن کثیر مناءة بالمد و الهمزة اشتقاقا من. مناه یمنیه اذا قطعه، قیل کانوا یذبحون عندها القرابین و منه سمى منا لان هناک تذبح النسائک و فى الایة تقدیم و تأخیر مجازها: ا فرأیتم اللات و العزى الأخرى و مناة الثالثة، و تأویل الایة: ا فرأیتم هذه الاوثان و الاصنام التی تعبدونها هل تقدر هى ان تخلق ما خلق الله بقدرته من الآیات الکبرى، ثم قال للذین کانوا یعبدون الملائکة فیقولون هم بنات الله، منکرا علیهم: أ لکم الذکر ترضونه لانفسکم و له الْأنْثى و انتم تکرهونها و لا ترضونها لانفسکم.
تلْک إذا قسْمة ضیزى اى قسمة عوجاء غیر معتدله ان یکون لکم الذکور و لله الاناث. قرء ابن کثیر ضئزى بالهمزة و هما لغتان، یقال ضاز یضیز ضیزا و ضاز یضوز ضوزا و ضأز یضأز ضأزا اذا ظلم و نقص و جار فى القضیة و تقدیر ضیزى من الکلام فعلى بضم الفاء لانها صفة و الصفات لا تکون الا فعلى بضم الفاء کالحبلى و بشرى و انثى او فعلى بفتح الفاء نحو غضبى و سکرى و عطشى و لیس فى کلام العرب فعلى بکسر الفاء فى النعوت، انما یکون فى الاسماء، مثل ذکرى و شعرى، غیر انهم کرهوا ضم الضاد و خافوا انقلاب الیاء واوا و هو من باب الیاء فکسروا الضاد لهذه العلة کما قالوا فى جمع ابیض بیض و اصله بیض کالاحمر و الحمر و الاصفر و الصفر. فاما من قال ضاز یضوز، فالاسم منه ضوزى مثل شورى.
إنْ هی إلا أسْماء سمیْتموها أنْتمْ و آباوکمْ هذا دلیل على قدم اسماء الله عز و جل و انها اسماء له لم تزل و لیست من تسمیة الخلق ایاه بها. ما أنْزل الله بها منْ سلْطان اى من عذر و حجة لمن یعبدها إنْ یتبعون إلا الظن اى ما یتبعون فى ذلک الا الظن دون الیقین و ما تهْوى الْأنْفس اى و یتبعون ما یوافق اهواءهم فى عبادتهم الاصنام و لقدْ جاءهمْ منْ ربهم الْهدى اى البیان بالکتاب و الرسول انها لیست بآلهة و ان العبادة لا تصلح الا للواحد القهار.
أمْ للْإنْسان ما تمنى یظن الکافر ان له ما یتمنى و یشتهى من شفاعة الاصنام کما ظنوا و تمنوا.
فلله الْآخرة و الْأولى خلقا و ملکا یعطى ما یشاء و یمنع ما یشاء لا ما تمنى الانسان و اشتهى.
و قیل ام للانسان ما اشتهى من طول الحیاة و ان لا بعث و لا حشر.
فلله الْآخرة یعنى باعطاء الثواب و الکرامة و الشفاعة و الْأولى یعنى باعطاء المعرفة و التوفیق.
و کمْ منْ ملک فی السماوات ممن یعبدهم هولاء الکفار و یرجون شفاعتهم عند الله، لا تغْنی شفاعتهمْ شیْئا إلا منْ بعْد أنْ یأْذن الله فى الشفاعة لمنْ یشاء و یرْضى من اهل التوحید. قال ابن عباس یرید لا تشفع الملائکة الا لمن رضى الله عنه و قوله: لمنْ یجوز للشافع و یجوز للمشفوع له.
إن الذین لا یوْمنون بالْآخرة لیسمون الْملائکة تسْمیة الْأنْثى اى بتسمیة الانثى حین قالوا ابهم بنات الله.
و ما لهمْ به اى بما یقولون منْ علْم إنْ یتبعون إلا الظن و هو تقلید الآباء و إن الظن لا یغْنی من الْحق شیْئا و الحق بمعنى العلم اى لا یقوم الظن مقام العلم. و قیل الحق بمعنى العذاب اى ان ظنهم لا یدفع عنهم من العذاب شیئا.
فأعْرضْ عنْ منْ تولى عنْ ذکْرنا هذا التولى هو التکذیب و الصد عن الایمان و معنى الاعراض منسوخ بآیة السیف و لمْ یردْ إلا الْحیاة الدنْیا یعنى ابا جهل و اصحابه. ثم صغر رأیهم فقال ذلک مبْلغهمْ من الْعلْم اى ذلک نهایة علمهم و قدر عقولهم ان آثروا الدنیا على الآخرة. و قیل لم یبلغوا من العلم الا ظنهم ان الملائکة بنات الله و انها تشفع لهم، فاعتمدوا ذلک و اعرضوا عن القران و الایمان، و قیل معناه علموا ما یحتاجون الیه فى معاشهم و نبذوا الآخرة من وراء ظهورهم.
إن ربک یا محمد هو أعْلم بمنْ ضل عنْ سبیله دینه و هو أعْلم بمن اهْتدى لدینه، هذا متعلق بقوله: فأعْرضْ، و المعنى کلهم الى فانى عالم بالفریقین اجازى محسنهم و مسیئهم.
و لله ما فی السماوات و ما فی الْأرْض ملکا و ملکا لیجْزی الذین أساوا بما عملوا، اى الذین اشرکوا على شرکهم و یجْزی الذین أحْسنوا اى الذین آمنوا بالحسنى اى بالجنة یعنى له الملک و له الحکم، یتصرف فى ملکه بحسب مشیته، ثم وصفهم فقال الذین یجْتنبون کبائر الْإثْم و الْفواحش قیل کبائر الْإثْم الشرک بالله و الفواحش المعاصى کلها. و قیل کبائر الْإثْم ماله حد فى الدنیا و الفواحش الزنا خاصة.
و سئل النبى (ص) عن اکبر الکبائر فقال ان تدعو لله ندا و هو خلقک، و ان تقتل ولدک مخافة ان یاکل معک و ان تزانى حلیلة جارک
و قوله: إلا اللمم قال ابن عباس معناه الا ان یلم بالفاحشة مرة ثم یتوب و لم یثبت علیها فان الله یقبل توبته، الم تسمع
ان النبى (ص) کان یقول
ان تغفر اللهم تغفر جما
و اى عبد لک لا الما
و قال عبد الله بن عمرو بن العاص اللمم ما دون الشرک. و قال ابو صالح سئلت عن قول الله عز و جل إلا اللمم فقلت هو الرجل یلم بالذنب ثم لا یعاوده فذکرت ذلک لابن عباس، فقال اعانک علیها ملک کریم. و اصل اللمم و الالمام ما یعمله الانسان الحین بعد الحین و لا یکون له عادة و لا اقامة علیه. فعلى هذا، الاستثناء صحیح، و اللمم من الکبائر و الفواحش، و قال قوم هو استثناء منقطع مجازه لکن اللمم و لم یجعلوا اللمم من الکبائر و الفواحش، ثم اختلفوا فى معناه، فقال بعضهم هو ما سلف فى الجاهلیة فلا یواخذهم الله به و ذلک ان المشرکین قالوا للمسلمین انهم کانوا بالامس یعملون معنا، فانزل الله هذه الایة، و قال بعضهم هو صغار الذنوب مثل النظرة و الغمزة و القبلة.
قال عبد الله بن مسعود العینان تزنیان و زناهما النظر، و الشفتان تزنیان و زناهما التقبیل، و الیدان تزنیان و زناهما اللمس، و الرجلان تزنیان و زناهما المشى و یصدق ذلک و یکذبه الفرج فان واقع فذلک زنا و ان لم یواقع فهو لمم. و قال الکلبى اللمم على وجهین: کل ذنب لم یذکر الله علیه حدا فى الدنیا و لا عذابا فى الآخرة فذلک الذى تکفره الصلوات ما لم یبلغ الکبائر و الفواحش. و الوجه الآخر هو الذنب العظیم یلم به المسلم المرة بعد المرة فیتوب منه و قال الحسین بن الفضل اللمم النظرة من غیر تعمد فهو مغفور فان اعاد النظرة فلیس بلمم و هو مذنب و قیل اللمم النکاح.
و قال محمد ابن الحنفیة کل ما هممت به من خیر و شر فهو لمم و دلیله قوله (ص): ان للشیطان لمة و للملک لمة، فلمة الشیطان الوسوسة و لمة الملک الالهام.
قوله: إن ربک واسع الْمغْفرة قال ابن عباس واسع المغفرة لمن فعل ذلک و تاب تم الکلام هاهنا، ثم قال هو أعْلم بکمْ إذْ أنْشأکمْ من الْأرْض ابتداکم فیها یعنى آدم علیه السلام و إذْ أنْتمْ أجنة جمع جنین سمى جنینا لاجتنانه فى البطن، فی بطون أمهاتکمْ قد علم الله فى هذا الاحوال ما یکون منکم، فلا تزکوا أنْفسکمْ فلا تبرئوها عن الآثام و لا تمدحوها بحسن اعمالکم.
قال الکلبى و مقاتل کان ناس یعملون اعمالا حسنة فزکوا انفسهم و قالوا صلوتنا و صیامنا و حجنا، فانزل الله هذه الایة هو أعْلم بمن اتقى و بمن لم یتق منکم.
قال النبى (ص) اذا رایتم المداحین فاحثوا فى وجوههم التراب
و قیل کانت الیهود تقول اذا هلک لهم صبى هو صدیق، فبلغ ذلک النبى (ص) فقال کذبت الیهود ما من نسمة یخلقه الله فى بطن امه الا هو شقى او سعید فانزل الله هو أعْلم بکمْ إذْ أنْشأکمْ من الْأرْض... الایة.
أ فرأیْت الذی تولى و أعْطى قلیلا و أکْدى نزلت فى ابى جهل کان یستمع الى القرآن ثم یعرض عنه و کان یبخل، قال الشاعر فیه و فى اخیه الحارث شعرا:
لعمرک ما یغنى هشام غناهم
و ما یجمعان من مأین و من الف
یقولان نستغنى و و الله ما الغنى
من المال الا ما یعف و ما یکف.
و قوله: أکْدى اى قطع العطاء، و اصله من قول العرب اکدى الحافر اى بلغ الکدیة و هى حجر صلب لا یعمل فیه المعول فیترک الحفر، فصار مثلا لکل من منع خیره و یقال للبخیل مکد.
أ عنْده علْم الْغیْب فهو یرى هذه الرویة هى العلم، اى فهو یعلم، یجوز للاعمى ان یقول رایت فلانا فصیحا اى علمته و وجدته فصیحا و تاویل الایة هذا المعطى قلیلا المکدى عالم بالغیب فیعلم طول عمره فیبخل بماله..؟ و قیل نزلت فى الولید بن المغیرة کان قد اتبع النبى (ص) فى دینه فعیره بعض المشرکین و قال له ا ترکت دین الاشیاخ و ضللتهم قال انى خشیت عذاب الله، فضمن الذى عاتبه ان هو اعطاه کذا من ماله و رجع الى شرکه ان یتحمل عنه عذاب الله فرجع الولید الى الشرک و اعطى الذى عیره بعض ذلک المال الذى ضمن و منعه تمامه، فانزل الله أ فرأیْت الذی تولى ادبر عن الایمان و أعْطى صاحبه قلیلا ثم أکْدى بخل بالباقى أ عنْده علْم الْغیْب فهو یرى ما غاب عنه و یعلم ان صاحبه یتحمل عنه عذابه.؟ و قیل نزلت فى العاص بن وائل السهمى لانه کان ربما یوافق النبى (ص) فى بعض الامور و کان یقول و الله ما یامرنا محمد الا بمکارم الاخلاق فذلک قوله: أعْطى قلیلا و أکْدى اى قطع و لم یومن به و قیل هو المنافق الذى یعین على الجهاد قلیلا ثم یقطع ذلک أ عنْده علْم الْغیْب فهو یرى ما صنعه حقا.
أمْ لمْ ینبأْ لم یخبر بما فی صحف موسى.
و إبْراهیم الذی وفى ما ارسل به من تبلیغ رسالة الله و هى قوله: ألا تزر وازرة وزْر أخْرى قال ابن عباس کانوا قبل ابراهیم یوخذ الرجل بذنب غیره یقتل الأب بالابن و الاخ بالاخ و الزوج بامراته و السید بعبده حتى جاء ابراهیم فنهاهم عن ذلک و بلغهم عن الله ألا تزر وازرة وزْر أخْرى اى لا یوخذ احد بذنب غیره.
و فى الخبر الصحیح عن رسول الله (ص) قال نزلت على ابراهیم عشر صحائف و على موسى قبل التوراة عشر صحائف.
قوله: الذی وفى قرء مشددا و مخففا فاذا شددت فهو توفیة عدد الامور التی امر بها من ذبح الولد و الصبر على النار و الاختنان و الهجرة و ترک اهله و ولده بواد غیر ذى ذرع و توفیة عمل یومه باربع رکعات اول النهار و هى صلاة الضحى.
عن ابى ذر عن النبى (ص) عن الله تبارک و تعالى قال ابن آدم ارکع لى اربع رکعات من اول النهار اکفک آخره. و اذا خفت فهو من الوفاء و هو قضاء ما عهد و نذر.
روى ان ابراهیم کان قد عهد ان لا یسئل مخلوقا شیئا، فلما قذف فى النار و اتاه جبرئیل فقال أ لک حاجة فقال اما الیک فلا فاثنى الله سبحانه علیه بقیامه بما قال و وفائه بما عهد
فقال تعالى و إبْراهیم الذی وفى و قیل وفى سهام الاسلام و هو قوله: و إذ ابْتلى إبْراهیم ربه بکلمات فأتمهن.
قوله: و أنْ لیْس للْإنْسان إلا ما سعى یعنى و کان فى صحف موسى و ابراهیم ان لیس للانسان الاثواب ما عمل من خیر او شر و ما عمل غیره فلیس له و لا علیه. قال ابن عباس هذا منسوخ بقوله: «و الذین آمنوا و اتبعناهم ذریاتهم بایمان الحقنا بهم ذریاتهم».
فادخل الأبناء بصلاح الآباء الجنة. قال عکرمه کان ذلک لقوم ابراهیم و موسى فاما هذه الامة فلهم ما سعوا و ما سعى غیرهم، فمن یصدق عنه او یصام له او یحج عنه لا حق به و ان لم یأمر. و فى الخبر ان سعدا سأل رسول الله (ص) هل لامى ان تطوعت عنها قال نعم و روى ان امراة سالته فقالت ان ابى مات و لم یحج، قال فحجى عنه.
و قال (ص) اذا مات الانسان انقطع عمله الا من ثلث: صدقة جاریه او علم ینتفع به او و ولد صالح یدعو الله.
و قال الربیع بن انس و أنْ لیْس للْإنْسان إلا ما سعى یعنى الکافر فاما المومن فله ما سعى و ما سعى له. و قیل لیس للکافر الا ما عمله فیثاب علیه فى الدنیا حتى لا یبقى له فى الآخرة خیر.
دعا عبد الله بن طاهر والى خراسان، الحسین بن الفضل فقال اشکل على ثلث آیات دعوتک لتکشفها لى، قال و ما هى ایها الامیر. قال قوله تعالى فى وصف ابن آدم: فأصْبح من النادمین و صح الخبر بان الندم توبة.
و قوله: کل یوْم هو فی شأْن و صح فى الخبر بان القلم جف بما هو کائن الى یوم القیامة.
و قوله: و أنْ لیْس للْإنْسان إلا ما سعى فما بال الاضعاف.
فقال الحسین بن فضل یجوز ان لا یکون ندم قابیل توبة له و یکون ندم هذه الامة توبة لان الله تعالى خص هذه الامة بخصائص لم یشرکهم فیها الامم.
و فیه قول آخر و هو ان ندم قابیل لم یکن على قتل هابیل انما کان على حمله.
و اما قوله: و أنْ لیْس للْإنْسان إلا ما سعى یعنى من طریق العدل و مجاز الایة: لیْس للْإنْسان إلا ما سعى عدلا ولى ان اجزیه بواحد الفا فضلا.
و اما قوله: کل یوْم هو فی شأْن فانه شون یعیدها لا شون یبدئها و مجاز الایة: سوق المقادیر الى المواقیت.
قال فقام عبد الله بن طاهر و قبل رأسه و سوغ خراجه قیل و کان خراجه. خمسون الف درهم.
و أن سعْیه سوْف یرى فى دیوانه و میزانه یوم القیمة، هذا کقوله: فمنْ یعْملْ مثْقال ذرة خیْرا یره و منْ یعْملْ مثْقال ذرة شرا یره.
ثم یجْزاه الْجزاء الْأوْفى یعنى الاکمل و الأتم بالحسن حسنا و بالسىء سیئا.
و أن إلى ربک الْمنْتهى اى منتهى الخلق و مصیرهم الیه و هو یجازیهم باعمالهم. و قیل منه ابتداء المنة و الیه انتهاء الآمال. و قیل معناه اذا انتهى الکلام الى الله فامسکوا و من تعاطى ذلک هلک.
و فى ذلک ما روى انس عن النبى (ص) قال اذا ذکر الله فانتهوا.
و روى ابى بن کعب عن النبى (ص) فى قوله: و أن إلى ربک الْمنْتهى قال لا فکرة فى الرب.
و هذا مثل ما روى عن ابى هریرة مرفوعا تفکروا فى الخلق و لا تتفکروا فى الخالق فانه لا تحیط به الفکرة.
و أنه هو أضْحک و أبْکى فهذا یدل على ان کل ما یعمله الانسان فبقضائه و خلقه حتى الضحک و البکاء. قال مجاهد و الکلبى اضحک اهل الجنة و ابکى اهل النار فى النار. و قال الضحاک اضحک الارض بالنبات و ابکى السماء بالمطر. و قیل معناه افرح و احزن. لان الفرح یجلب الضحک و الحزن یجلب البکاء.
روى عن عایشه قالت مر النبى (ص) على قوم یضحکون، فقال لو تعلمون ما اعلم لبکیتم کثیرا و لضحکتم قلیلا، فنزل علیه جبرئیل فقال ان الله عز و جل یقول و أنه هو أضْحک و أبْکى فرجع الیهم فقال ما خطوت اربعین خطوة حتى اتانى جبرئیل فقال ائت هولاء فقل لهم ان الله عز و جل یقول هو اضحک و ابکى.
و سئل طاهر المقدسى أ تضحک الملائکة فقال ما ضحک من دون العرش منذ خلقت جهنم و قیل لعمر هل کان اصحاب رسول الله (ص) یضحکون، قال نعم و الله و الایمان اثبت فى قلوبهم من الجبال الرواسى.
و عن سماک بن حرب قال قلت لجابر بن سمرة أ کنت تجالس النبى (ص) قال نعم و کان اصحابه یجلسون فیتناشدون الشعر و یذکرون اشیاء من امر الجاهلیة فیضحکون و یتبسم معهم اذا ضحکوا یعنى النبى (ص). و قال ذو النون فى قوله: أضْحک و أبْکى اى اضحک قلوب العارفین بشمس معرفته و ابکى قلوب العاصین بظلمة معصیته. و قال سهل اضحک المطیع بالرحمة و ابکى العاصى بالسخطة. و قیل اضحک المومن فى الآخرة و ابکاه فى الدنیا. و اضحک الکافر فى الدنیا و ابکاه فى الآخرة و قیل معناه خلق القوتین اللتین منهما ینبعث الضحک و البکاء و الانسان لا یعلم ما تلک القوة.
و أنه هو أمات و أحْیا اى امات فى الدنیا و احیى للبعث: و قیل امات فى الدنیا و احیى فى القبر اما للراحة و اما للاحساس بالعقوبة. و قیل امات الآباء و احیى الأبناء.
و قیل امات الکافر بالنکرة و احیى المومن بالمعرفة. و قیل خلق الموت و الحیاة.
و أنه خلق الزوْجیْن الذکر و الْأنْثى الذکر زوج الانثى و الانثى زوج الذکر.
منْ نطْفة إذا تمْنى اى تصب فى الرحم، و قیل یقدر منها الولد، اذ لیس کل منى یصیر ولدا، یقال منیت الشیء اذا قدرته و المنى الماء یقدر منه الولد و سمیت المنیة لانها مقدرة و اصلها ممنیة.
و أن علیْه النشْأة الْأخْرى الاحیاء بعد الموت. اى علیه تصدیق ما اخبر به من اعادتهم بعد الموت للجزاء ثوابا و عقابا. و النشاة نشأتان: نشاة فى الرحم و هى النشأة الاولى فى سورة الواقعة و هذه نشاة الآخرة و هى نشاة البعث کقوله: ثم الله ینْشئ النشْأة الْآخرة. تقول انشاته نشأة و نشاءة کقوله: انبتته نباتا.
و أنه هو أغْنى و أقْنى اغنى الناس بالاموال و اقنى اعطى القنیة، و هى اصول الاموال و ما یدخرونه بعد الکفایة. و قیل هو کل منتج او مغل من زرع او ضرع. و قال ابن عباس اغنى بالمال و اقنى، اى ارضى بما اعطى و قال الحسن اقنى اى اخدم و قال ابن زید اغنى اى اکثر، و اقنى اى اقل، و قرأ یبْسط الرزْق لمنْ یشاء و یقْدر.
و أنه هو رب الشعْرى الشعرى کوکب خلف الجوزاء کانت خزاعة تعبده فى الجاهلیة فاعلم الله عز و جل انه خالقها. و هما شعریان: الغمیصاء و العبور و المجرة بینهما و اراد هاهنا الشعرى العبور و هى اشدهما ضیاء و خصت بالذکر لان ابا کبشة احد اجداد رسول الله (ص) من قبل امه قال لا ارى شمسا و لا قمرا و لا نجما یقطع السماء عرضا غیرها، فلیس شیء مثلها فعبدها، و عبدها خزاعة، فخالفوا قریشا فى عبادة الاوثان، و کانت قریش سمى محمدا (ص) ابن ابى کبشة اى نزع الیه فى مخالفة دیننا کما خالف ابو کبشة.
و أنه أهْلک عادا الْأولى. «ان» فى هذه الآیات کلها فى محل الجر بدلا من بما فی صحف موسى. قرء اهل المدینه و ابو عمرو عادا الولى بلام مشددة بعد الدال و العرب تفعل ذلک فتقول قم الان عنا، اى قم الآن عنا و صم الاثنین، اى صم الاثنین و عاد الاولى قوم هود اهلکهم الله بالریح.
و ثمود یعنى قوم صالح، اهلکهم الله بالصیحة فما أبْقى اى لم یترک منهم احدا.
و قوْم نوح منْ قبْل اى اهلک قوم نوح من قبل عاد و ثمود إنهمْ یعنى قوم نوح کانوا همْ أظْلم و أطْغى من عاد و ثمود لطول دعوة نوح ایاهم و عتوهم على الله بالمعصیة و التکذیب، دعاهم نوح الف سنة الا خمسین عاما ف ما آمن معه إلا قلیل.
و الْموْتفکة اى المنقلبة یعنى قرى قوم لوط: صبوا ایم و داد و ما و عامورا و سدوم ائتفکت باهلها اى انقلبت أهْوى اى اهویها جبرئیل، یعنى رفعها ثم قلبها.
و قیل اهواها جعلها تهوى. و قیل قلبها فى موضعها فهوت خسفا.
فغشاها اى البسها الله ما غشى یعنى الحجارة المنضودة المسومة، و ابهم لیکون اوقع فى القلوب.
فبأی آلاء ربک تتمارى اى تشک و تجادل ایها الانسان بما اولاک من النعم او بما کفاک من النقم...؟ و قیل باى نعم ربک الدالة على وحدانیته تشک...؟.
قیل اراد بهذا المخاطب الولید بن المغیرة من عند اهل التفسیر.
هذا نذیر یعنى محمدا (ص) من النذر الْأولى اى رسول من الرسل.
و النذیر بمعنى المنذر اى ارسل الیکم بالانذار کما ارسل غیره من الانبیاء الى قومهم.
و قیل معناه هذا الذى انذرتکم به من وقایع الامم الخالیة العاصیة فى صحف ابراهیم و موسى.
أزفت الْآزفة اى قربت القیامة.
لیْس لها منْ دون الله کاشفة اى دافعة، و قیل لا یکشف وقتها و لا یزیل غطاوها احد دون الله، کقوله: لا یجلیها لوقْتها إلا هو. و الهاء فیه للمبالغة او على تقدیر نفس کاشفة، و قیل هى مصدر کالطاغیة و الکاذبة. ثم قال لمشرکى العرب: أ فمنْ هذا الْحدیث یعنى آمن هذا القرآن الذى یقرأ علیکم محمد تعْجبون کقوله: أ کان للناس عجبا... الایة.
و تضْحکون استهزاء و لا تبْکون مما فیه من الوعید.
و أنْتمْ سامدون لاهون غافلون. و قیل السمود لغة یمانیة لکل لاعب او راقص فى شرب او لهو او نوح و قال عبد الله بن الزبیر:
و فى الحدثان نسوة آل حرب
بمقدار سمدن له سمودا
فرد شعورهن السود بیضا
و رد وجوههن البیض سودا
سمدن اى زفن و نحن و رفعن ایدیهن و المعنى انهم کانوا اذا سمعوا القرآن عارضوه بالغناء و اللهو لیشغلوا الناس عن استماعه. و عن ابى هریرة قال لما نزلت هذه الایة بکى اهل الصفة حتى جرى دموعهم على خدودهم فلما سمع رسول الله (ص) حنینهم بکى معهم فبکینا ببکائه، فقال (ص) لا یلج النار من بکى من خشیة الله و لا یدخل الجنة مصر على معصیة الله و لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم یذنبون ثم یغفر لهم.
و روى ان النبى (ص) نزل علیه جبرئیل و عنده رجل یبکى فقال له من هذا، فقال فلان، فقال جبرئیل انا نزن اعمال بنى آدم کلها الا البکاء فان الله عز و جل لیطفى بالدمعة بحورا من نیران جهنم.
و روى ان النبى (ص) ما روى ضاحکا بعد نزول هذه الایة
و قال (ص) ان هذا القرآن نزل بحزن فاذا قرأتموه فابکوا فان لم تبکوا فتباکوا.
فاسْجدوا لله و اعْبدوا اى صلوا لله و وحدوه.
روى عکرمة عن ابن عباس قال قرأ رسول الله (ص) سورة النجم فسجد فیها و سجد معه المسلمون و المشرکون و الجن و الانس.
و عن عبد الله قال اول سورة انزلت فیها سجدة، النجم فسجد رسول الله (ص) و سجد من خلفه الا رجلا رایته اخذ کفا من تراب فسجد علیه فرأیته بعد ذلک قتل کافرا و هو امیة بن خلف.
و عن زید بن ثابت قال قرأت على النبى (ص) و النجم فلم یسجد فیها و هذا دلیل على ان سجود التلاوة غیر واجب و قال عمر بن الخطاب ان الله لم یکتبها علینا الا ان نشاء و هو قول الشافعى و احمد و ذهب قوم الى وجوب سجود التلاوة على القارئ و المستمع جمیعا و هو قول سفیان الثورى و اصحاب الرأى.